القلب فی القرآن و الأدب العربی: حقیقة أم مجاز؟

نویسندگان

یحیی معروف

چکیده

إن للقرآن الکریم والأدب العربی نظرة شاملة إلی القلب ومترادفاته. هنا یُطرح سؤال وهو أن المقصود من القلب فی هذه النصوص هل هو القلب الموجود فی الصدر أم الغرض منه هو الدماغ؛ واستعمل القلب استعمالا مجازیاً؟ فی هذا المقال نتناول هذا الموضوع من خلال القرآن الکریم ومن منطلق الاکتشافات العلمیة الجدیدة لنجیب عن هذا السؤال بأن استعمال القلب فی القرآن الکریم والأدب العربی لیس مجازا بل هو حقیقة فاستعمل اللفظ فی معناه الأصلی. واللافت للنظر فی هذا المجال هو أن العلماء أثبتوا فی العقود الثلاثة الأخیرة بأن للقلب اربعین ألف خلیة عصبیة لإدخار المعلومات. حیث ترسل الأوامر اللازمة إلی الدماغ. فلذلک کلام القرآن الکریم والأدب العربی عن القلب کمحل للحب والهدایة والهدوء والعلم والأسرار والشجاعة والصدق والقساوة والضلال والحقد وغیرها قابل للإثبات تماماً.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

دراسة فی المسرَح الذِّهنی و عناصره فی الأدب العربی

هنر نمایش را مى توان بدون تردید در زمره ى دستاوردهاى عظیم فرهن گى بشر در طولتاریخ قلمداد نمود . برخى تاریخ نویسان پیدایش این هنر را در اشکال اولیه آن، به مصریانباستان نسبت مى دهند، هر چند که این عقیده در تاریخ مکتوب هنر نمایش جایى ندارد .آنچه بر هم گان مسلّم است ظهور این هنر براى او لین بار در ادبیات یونان باستان است،زمانى که یونان در قرن ششم قبل از میلاد شاهد دوره اى از شکوفایى و پیشرفت در عر...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابها

ISSN 23456361

دوره 5

شماره 13 837

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023